فعاليات ونشاطات المنتدى للفترة ما بين كانون أول 2012 ولغاية شهر آذار 2013

آذار, 2013

عمل المنتدى, من بداية العام الحالي وبالتنسيق مع اطر مختلفة, على ورش عمل مجتمعية وتدريبية, والتي قام بها نخبة من الموجهين /ات والمدربين/ات المتخصصين/ات في التربية الجنسية.

ضمن العمل في الورش المجتمعية, فقد انعقدت ورش في مناطق جغرافية مختلفة:

مجموعة من أبناء الشبيبة في ضائقة في البيت الدافئ في المغار, مجموعة امهات في جمعية  "يافا عروس البحر" , مجموعة أمهات في نادي الفجر الجديد في يافة الناصرة. كما وعملنا مع مشروع البيوت الدافئة للفتيات في عدة قرى ومدن متعددة مثل : يافة الناصرة, دبورية, يافا ( منطقة المركز),عين ماهل وزلفة. من الجدير بالذكر بأننا نعمل حاليا على ورشة عمل مع مجموعة من الفتيات في نادي الفجر الجديد في يافا- الناصرة-  ونخطط للعمل على العديد من الورش المماثلة ضمن مشروع البيوت الدافئة حتى نهاية شهر آب من هذا العام.

ضمن مشروع المدارس, انهينا دورة تدريبية  في مدرسة المتنبي الثانوية في حيفا وفي مدرسة العمرية الابتدائية في الرملة وورشة عمل مع طلبات الصف الحادي عشر في مدرسة "أجيال" في يافا- المركز. ونعمل حاليا على برنامج الإرشاد والمرافقة مع الطاقم التربوي الذين شاركوا في برنامج التدريب في العام الماضي في المدرسة الأرثوذكسية في الرملة. كما وشرعنا في دورة تدريبية لمجموعة من المعلمات في المغار والتي ستنتهي في شهر أيار. ونعمل على التحضير لدورة تدريبية في مدرسة مار يوسف في الرملة.

ضمن مشروع الشباب, عقد المنتدى مناظره شبابية علنية تطرح قضية جنسانية جدلية وهي التربية الجنسانية في جيل مبكر. تعتبر هذه المناظرة هي واحده من ضمن سلسلة مناظرات علنية سيقيمها المنتدى بهدف فتح الحوار النقدي البناء حول قضايا مثيرة للجدل، وتشغل بال الكثيرين بما يتعلق في المواضيع الجنسانية. أضافة الى أطلاق صفحة الفيسبوك الجديدة عبر شبكة التواصل الاجتماعي- الفيسبوك, وذلك من أجل التواصل الدائم.

ضمن مشروع التحديات الخاصة, أختتم المنتدى دوره تدريبيه بموضوع "التربية الجنسانيه" للطواقم التي تعمل مع التحديات الخاصة في المركز التربوي سخنين ويركا والتي شارك بها العديد المدارس التي تعمل مع ذوي التحديات الخاصة. وتم الاحتفال بإصدار الجزء الأول لكتيب النصوص في الجنسانيه- الدليل المهني في التربية الجنسانية لذوي التحديات الخاصة, في قاعة المركز الجماهيري في سخنين. وقد حضر الاحتفال العشرات المهنيين/ات العاملين/ات مع ذوي التحديات الخاصة وخصوصا في المدارس إضافة إلى مجموعة من الأهالي لأولاد ذوي تحديات خاصة من مختلف مناطق الداخل الفلسطيني والجولان السوري المحتل.سننهي ورشة عمل مع مجموعة من الأهل في حرفيش مع جمعية " أكيم لدعم ذوي التحديات الخاصة وذويهم". ويجري العمل على التنسيق لورش مماثلة مع مجموعات من الأهل في بلدات ومواقع أخرى.

أما بالنسبة لأخبار الدورات التدريبية المتقدمة, فقد انهينا العمل مع الدفعة 27 في حيفا والتي شارك بها نخبة من المهنيات والناشطات. إضافة إلى الدورة المتقدمة في الإرشاد للتربية الجنسانية (الكورس التكميلي) بمشاركة نخبة من المحاضرين العرب في مجالات متعددة في التربية والصحة الجنسية. يتم العمل أيضا مع الدفعة ال 28 في رام الله والتي شارفت على الانتهاء, إضافة إلى بدء العمل في مساق "الإرشاد والأشراف في التربية الجنسانية" (السوبرفيجن).

كما وتابع المنتدى بتدريب كوادر من العاملات الاجتماعيات من لواء الشمال واللواتي يعملن مع مجموعات الشبيبة في خطر من خلال وزارة العمل والرفاه الاجتماعي - الكلية المركزية لتدريب كوادر العمال الاجتماعيين واستكمالاتهم. تخلل البرنامج التدريب والإرشاد والمرافقة, إضافة إلى سبل وأدوات التعامل مع الفتيات على وجه الخصوص في مواضيع الجنسانية. 

وضمن العمل والتشبيك مع المؤسسات والجمعيات ذات الصلة بعمل المنتدى, أختتم المنتدى بالشراكة مع مركز الدراسات النسوية في رام الله دورة تدريبية  للمرشدين والمرشدات النفسيين والاجتماعيين في أقسام  الصحة النفسية والتعليم والشؤون الاجتماعية في وكالة الغوث في منطقة نابلس وأخرى في رام الله مع مجموعة من المرشدين/ات التربويين العاملين/ات في المدارس في الضفة الغربية. وجاء التدريب ضمن برنامج أمان لتطوير المهارات الحياتية للأطفال والشباب والوقاية من الاعتداءات الجنسية  والذي يهدف بشكل عام إلى مكافحة العنف الجنسي في المجتمع الفلسطيني وتطوير قدرات الأطفال والشباب لحماية أنفسهم من الاستغلال الجنسي, تعزيز الذات والثقة بالنفس ,بناء القدرات وبلورة الشخصية وتوفير بيئة آمنة يشارك في تطويرها الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والأهالي والمجتمع المحلي والأطفال والشباب أنفسهم.

هذا, وشارك المنتدى بندوة تحت عنوان" الجنسانية والهوية الجنسية في الخطاب المجتمعي" في منتدى جمعية بلدنا الثقافي. تم التطرق في هذه الندوة إلى التحديات التي يواجهها المجتمع الفلسطيني في السنوات الأخيرة في تعامله مع مواضيع تتعلق بالجنسانية والهوية الجنسية بشكل عام والمثلية الجنسية بشكل خاص. من خلال المداخلات سلط الضوء على المعتقدات الجنسانية الخاطئة وربطها مع الفجوة بين المواقف المعلنة والممارسة الفعلية والتناقض في الموقف الشخصي والممارسة ما بين الحيز الخاص والحيز العام.

إضافة إلى مشاركة المنتدى في " الائتلاف لمناهضة قتل النساء" والذي عمل في الآونة الأخيرة على طرق العمل والآليات من أجل الحد من الظاهرة.

 

يافة الناصرة - نادي الفجر الجديد 

ا

المدرسة الأرثوذكسية - الرملة 

المدرسة الأرثوذكسية - الرملة

دفعة 27 - حيفا 

عمل المنتدى من بداية العام الحالي وبالتنسيق مع اطر مختلفة, عمل على ورش عمل مجتمعية وتدريبية, والتي قام بها نخبة من الموجهين /ات والمدربين/ات المتخصصين/ات في التربية الجنسية.