فعاليات ونشاطات المنتدى للفترة ما بين نيسان 2012 ولغاية تموز 2013

حزيران 2013

عمل المنتدى من بداية العام الحالي وبالتنسيق مع اطر مختلفة على ورش عمل مجتمعية وتدريبية، والتي قام بها نخبة من الموجهين /ات والمدربين/ات المتخصصين/ات في التربية الجنسية.

ضمن العمل في الورش المجتمعية اختتم المنتدى ثلاث ورشات في الجنسانية لمجموعة من الفتيات في البيت الدافئ الناصرة (حي الكروم)، نادي الفجر الجديد في يافة الناصرة والبيت الدافئ في ام الفحم. عقدت هذه الورشات التثقيفية بالتنسيق مع مجموعة من العاملات الاجتماعيات وقد استمرت هذه الورشات على مدار عشرة لقاءات، تناولت عددا من المواضيع في الجنسانية التي تعنى بالفتيات وخاصة القضايا التي تتعلق بجيل المراهقة، العادة الشهرية، المعتقدات والمفاهيم، استعمال اللغة والمسميات، السلوكيات الجنسية والحب والحميمية. تميزت هذه الورشات بالمشاركة الفاعلة في حلقات النقاش وأثرها الكبير على الفتيات في حياتهن الشخصية مما ساعد في تعزيز المفاهيم الإيجابية في حياتهن وفتح الحوار لمواضيع لم يتطرقوا اليها في السابق. وعمل المنتدى أيضا ضمن ورشة عمل الأولى من نوعها مع مجموعة من الأمهات في قلنسوة وذلك بالشراكة مع قسم الخدمات الاجتماعية ومشروع "شميدت" المناهض للعنف في البلدية. 

كما انهى المنتدى ورشة تدريبية مع طلاب جامعة تل ابيب العرب، بحيث أتت هذه الدورة كجزء من مشروع الشباب الذي أسسه المنتدى قبل عامين، بحيث يهتم هذا المشروع بالعمل مع الشباب من خلال التدريب بالإضافة الى فتح أفق لمساهة الشباب في عملية التغير المجتمعية الجنسانية بإستعمال أدوات أبداعية وفنية.

ضمن مشروع المدارس أنهى منتدى الجنسانية مؤخرا ورشه عمل تدريبيه بالتثقيف الجنساني في مدرسه راهبات مار يوسف، شاركت في الورشة 18 مشاركة من الطاقم التربوي في المدرسة، وقد تناولت الورشة مواضيع ومضامين عده منها الجنسانية من منظور اخلاقي واجتماعي، الجنسانية بالطفولة والمراهقة والأدوار ألاجتماعية هذا وقد لاقت الورشة استحسانا عند المشاركات وكن قد بدأن بتطبيق المضامين بصفوفهن، وفي النهاية,  عبرت المشاركات على اهميه البدء بالتثقيف الجنساني في الطفولة المبكرة مما يق الطلاب والطالبات من خطورة التعرض للمعلومات والسلوكيات ألخطرة والاعتداء الجنسي.

بالإضافة إلى ذلك, أنهى المنتدى أيضا ورشة "أهالي" في المدرسة الأرثوذكسية في الرملة وذلك ضمن مشروع المدارس الذي بوشر العمل علية في العام الماضي. من خلال هذا المشروع, قام المنتدى بورشة تدريبية لطاقم المعلمين, عقبها لقاءات مرافقة واستشارية للعمل مع الطلبة. وقد توجت هذا الورشة الشراكة في العمل بين الأهل والطاقم التربوي.  

كما وأنهى المنتدى ورشة عمل تدريبية حول الجنسانية في المغار, شارك بها 14 مشتركة من المهنيات من مدارس مختلفة, مدرسة المفتان وعاملات اجتماعيات من مكتب الخدمات الاجتماعية. وقد جاءت هذه الورشة بعد جهود حثيثة قام بها مركز مشروع " مدينة بلا عنف" في المغار لعقد مثل هذه الورشة ولأدراج موضوع التربية الجنسانية على أجندة المهنيين والمهنيات العاملين في المراكز والمدارس والأطر التربوية المختلفة. إضافة إلى ورشة عمل مع مجموعة من الشبيبة من وحدة النهوض بالشبيبة والتابع لمكتب الخدمات الاجتماعية كجزء مكمل للمشروع.

وعلى أثر الورشة التدريبية لمجموعة المهنيات في المغار, شارك المنتدى يوم الخميس الفائت27/6/2013 في اجتماع قطري لمدراء مشروع" مدينة بلا عنف" وبحضور مركزي المشروع في القرى والمدن في منطقة الشمال. وركزت السيدة صفاء طميش, مديرة المنتدى, في مداخلتها في هذا اليوم على أهمية أدراج التربية الجنسانية في المدارس وتأهيل الكوادر المهنية المحلية للعمل مع الطلبة والأهالي.

وضمن العمل الجماهيري والتشبيك مع الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني, يستمر المنتدى بدوره الفاعل في " الائتلاف لمناهضة قتل النساء" من خلال التنسيق والتجنيد والمشاركة في مسيرة سيارات " موكب الحياة". جاءت هذه المسيرة أطلاقا لصرخة مناهضة لظاهرة قتل النساء واحتجاجا على حاجز الصمت الذي يلف هذه الظاهرة.

أما بالنسبة لأخبار الدورات التدريبية, فقد انهينا العمل مع الدفعة ال28 في رام الله والتي شارك بها نخبة مميزة من الناشطين والناشطات في المجتمع المدني. أضافة الى أنهاء الدفعة الثانية من مساق "الإرشاد والأشراف في التربية الجنسانية" (السوبرفيجن). وقد قامت المشاركات في الدورة  بالعمل على توجيه مجموعات حول الجنسانية خلال التدريب والمشاركة في مساق السوبرفيجن. كما واختتم المنتدى موسم الأرشاد والمرافقة المهنية/ السوبرفيجن لكادر الميسرين/ات وطاقم المنتدى. وسوف يفتتح الموسم الجديد مع بداية شهر أيلول لهذا العام باللقاءات الشهرية المتبعة في كل موسم.

  هذا وقد عقدت الهيئة العامة للمنتدى اجتماعها السنوي لهذا العام في 1/6/2013 في مكاتب المنتدى في حيفا. تم خلال الاجتماع عرض عمل الجمعية للعام 2012, شمل أنجازات وفعاليات العام المنصرم. كذلك تم عرض التقارير المالية والنصية للعام 2012 ثم المصادقة عليها. تلتها المصادقة على تعيين مدقق الحسابات للجمعية للعام 2013, انتخاب الهيئة الادارية وانتخاب أعضاء لجنة المراقبة.

واخيرا, أستضاف المنتدى يوم الجمعة الموافق 28/6/2013, الملتقى النسوي الفلسطيني من خلال القيام بندوة تحت عنوان: " مفهوم الرجولة ومشاركة الرجال في الحراك النسوي".  تخلل اللقاء مداخلات قصيرة لكل من عرين هواري: مقدمة نظرية حول الرجولة من منظور نسوي, غدير شافعي: المثليه في المرآه الجندريه, صبحي خطيب: ان تكون رجلاً نسوياً وعُدي محاميد: عن مشاركة الشباب/الرجال في تنظيم مظاهرة ضد قتل النساء في ام الفحم.

كما ويجري العمل على التجنيد للورشات المجتمعية والتدريبية والفعاليات للدورة القادمة مع بداية شهر أيلول  2013 .

 

مدرسة راهبات مار يوسف

م

جامعة تل ابيب

البيت الدافئ الكروم- الناصرة

مدرسة راهبات مار يوسف

نادي الفجر الجديد 

جامعة تل ابيب

البيت الدافئ الكروم- الناصرة

عمل المنتدى من بداية العام الحالي وبالتنسيق مع اطر مختلفة على ورش عمل مجتمعية وتدريبية، والتي قام بها نخبة من الموجهين /ات والمدربين/ات المتخصصين/ات في التربية الجنسية.