مناظرة جنسانية شبابية في مسرح الميدان في حيفا

عقد المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة يوم السبت الماضي  12/1/2013 مناظره شبابية علنية تطرح قضية جنسانية جدلية وهي التربية الجنسانية في جيل مبكر. وقد افتتحت المناظرة ميسرتها الناشطة سهى خلايلية بالإشارة إلى أن هذه المناظرة هي واحده من ضمن سلسلة مناظرات علنية سيقيمها المنتدى العربي للجنسانية بهدف فتح الحوار النقدي البناء حول قضايا مثيرة للجدل، وتشغل بال الكثيرين بما يتعلق في المواضيع الجنسانية.

من الجدير بالذكر، أن المنتدى أسس في بداية العام 2012 مشروع الشباب والذي أتى امتداداً للحراكات الشبابية في العالم العربي التي أعادة هيبة التأثير والنشاط الشبابي إلى ذروته، وان مشروع الشباب في المنتدى يهدف إلى تشجيع المبادرات وتطوير أدوات مختلفة وتمكين  الشباب والشابات من المساهمة الفاعلة في مسيرة التغيير المجتمعي، وذلك من خلال استفزاز العقول وخلق المساحات للجدل والحوار والبحث، مستعينين بأدوات متنوعة منها الأفلام والحملات والتدريب والمناظرة وغيرها من أشكال التعبير والعمل الميداني.

يذكر أن مجموعة المتناظرين وهم (اهداب خطيب، كفاح زبيدات، بدور خلايلية ، سلوان ميعاري، نزار حليوة، أمل سالم ، وسيم عباس ، إشراق حجو وسهى خلايلية) قد خاضوا برنامجاً تدريبياً في الجنسانية، تناولوا خلالها مضامينًا مختلفة حول المعتقدات والأفكار والحب والحميمية ومواضيع أخرى، ومن ثم شاركوا في تدريب إضافي حول أساليب وتقنيات المناظرة مع المدربة نجوان بيرقدار تحضيراً للمناظرة العلنية.

وكما هو الحال في المناظرات العلنية فلقد شارك الجمهور بالتصويت مع لجنة التحكيم حول الفريق الفائز، الذي أيد المقولة التناظرية وأقنع الجمهور بأهمية التربية الجنسية في جيل مبكر وكونها ستسهم في علاقات صحية مستقبلاً.  لقد أسفرت نتيجة الأصواتش عن تقارب كبير بين الفريقين المتناظرين، ويعود ذلك إلى أن الجمهور ولجنة التحكيم كانا منصفين في تقييم المناظرة، حيث تم التركيز على الأداء التقني لأعضاء الفريقين من حيث وضوح وقوة الحجج المطروحة ودرجة الإقناع والحضور والإلقاء .... الخ، وليس وفقا  للمعتقدات الشخصية المتعلقة بالمقولة أو بالموقف المحدد.

انعقدت المناظرة مساء يوم السبت الموافق 1212013 في القاعة الصغرى لمسرح الميدان، وقد حضرها حوالي ستون شخصا، معظمهم من الشباب والشابات، وكان تفاعلهم مع الحجج المطروحة من قبل الفريقين المتناظرين ملحوظا، تجلى من خلال الأسئلة العديدة التي طرحها الحضور على كلا الفريقين.



 

عقد المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة يوم السبت الماضي 12/1/2013 مناظره شبابية علنية تطرح قضية جنسانية جدلية وهي التربية الجنسانية في جيل مبكر. وقد افتتحت المناظرة ميسرتها الناشطة سهى خلايلية بالإشارة إلى أن هذه المناظرة هي واحده من ضمن سلسلة مناظرات علنية سيقيمها المنتدى العربي للجنسانية بهدف فتح الحوار النقدي البناء حول قضايا مثيرة للجدل، وتشغل بال الكثيرين بما يتعلق في المواضيع الجنسانية.