منتدى الجنسانية ينفذ تدريبين في المناظرة وصناعة الأفلام لمتدربي الجنسانية

نفذ منتدى الجنسانية بمدينة رام الله تدريبين مكثفين في صناعة الأفلام وفن المناظرة لمجموعة متدربين بمجال جنسانية الفرد والأسرة، وذلك بمشاركة أربعة عشر متدرباً من عدة مدن في الضفة الغربية خاضوا مسبقاً مساراً متخصصاً بمفاهيم وقضايا جنسانية.

ونُفذ التدريبين على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة (27-29/12/2018) في فندق جراند بارك – رام الله، تخلله تدريبات نظرية وعملية مكثفة لكل تدريب على حدة، وهدف منتدى الجنسانية من عقد التدريبين لتمكين المشاركين وتزويدهم بأدوات ومهارات عملية تدعم نشاطهم في مجال الجنسانية وقضاياها داخل المجتمع الفلسطيني.

واحتوى تدريب صناعة الأفلام الذي قدمه المدرب المخرج أمين نايفة تدريبات نظرية حول مراحل صناعة الأفلام انطلاقاً من الفكرة ومروراً بكتابة سيناريو، إضافة لتدريب حول أساسيات التصوير، وعملية تحرير الفيديو "المونتاج"، وأهمية الصوت والإضاءة في الفلم، كما احتوى تدريبات علمية وتصوير مشاهد تمثيلية تتعلق بقضايا جنسانية عدة من بينها: ثقافة العيب، والتحرش والابتزاز الإلكتروني.

وأعرب مشاركون عن رضاهم لمشاركتهم في هذا التدريب، فقال علي زواهرة أحد المتدربين: "أضاف التدريب لي معلومات جديدة حول صناعة الأفلام لأول مرة أحصل عليها"، وأوضحت آمنة عرمان إحدى المشاركات في التدريب أنها أصبحت قادرة من خلال التدريب على توصيل الأفكار المرتبطة بالجنسانية للمشاهدين عبر الأفلام.

أما تدريب المناظرة فقد قدمت فيه المدربة نجوان برقدار للمشاركين مهارات المناظرة واستراتيجياتها الصحيحة، وطرق تحليل المواضيع والتفكير النقدي، إضافة لأهمية دراسة موضوع المناظرة من كل وجهات النظر للتمكن من بناء موقف قوي في الدفاع عنه، كما احتوى على تدريبات عملية عبر تقسيم المشاركين لمجموعتين نفذتا مناظرات مفترضة حول قضايا جنسانية، واستخدام المحاججة في الدفاع عن موقف كل مجموعة، ومواجهة الطرف الآخر وتفنيد حججه.

وكانت ردود فعل المشاركين في التدريب إيجابية، إذ قالت المشاركة آلاء عوران: "تلقيتُ معلومات قيمة أفادتني في صقل شخصيتي وتمكيني من المناظرة، وتوظيف المهارات المكتسبة في خوض نقاشات حول قضايا  جنسانية"، أما ناصر داوود فقال: "استفدت من تدريب فن المناظرة أهمية استخدام الحجة والإقناع وتقبل آراء الآخرين أثناء خوض نقاش معهم في مواضيع لها علاقة بالجنسانية".

ويشار أن منتدى الجنسانية مؤسسة أهلية تُعنى بالتنمية المجتمعية من خلال تلبية الحاجات والطموحات التربوية والإرشادية المتعلقة بالصحة الإنجابية وجنسانية الفرد والأسرة في المجتمعات العربية، وذلك عبر حوار مفتوح وشراكة فاعلة مع مؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة، ويولي المنتدى أهمية للجانب التدريبي إذ يعقد تدريبات محلية وإقليمية متخصصة في جنسانية الفرد والأسرة لفئات عدة داخل المجتمع.

لمشاهدة فيديو يوجز أبرز ما تضمنه التدريبين في الرابط التالي: https://www.youtube.com/watch?v=sdMWYKcBvsg

 

نفذ منتدى الجنسانية بمدينة رام الله تدريبين مكثفين في صناعة الأفلام وفن المناظرة لمجموعة متدربين بمجال جنسانية الفرد والأسرة، وذلك بمشاركة أربعة عشر متدرباً من عدة مدن في الضفة الغربية خاضوا مسبقاً مساراً متخصصاً بمفاهيم وقضايا جنسانية.