السؤال

انا شاب عندي 16سنه امارس العاده السريه كل يوم ثلاث مرات، حاولت الاقلاع عنها لكني لا استطيع التحمل فأعود لممارستها مره ثانيه فهل هذا طبيعي لسني؟ وما هيا الطريقه المناسبه للأبتعاد عنها؟

الجواب
عزيزي المتوجه،. شكرا لتوجهك الينا.
اليك الاجابه: 
نتفهم قلقك ورغبتك في التوقف عن ممارسة الاستمتاع الجنسي وهي نابعة من العديد من الآراء المسبقة والمغلوطة حول الاستمتاع الجنسي الذاتي والتي تروج للآثار السلبية  والضارة لهذا السلوك والتي تحث على التوقف عن ممارستها. للأسف تصلنا العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع من اشخاص قلقين، مثلك.
بداية نود ان نشير بان الرغبه بممارسة الاستمتاع الجنسي الذاتي هي حاجه طبيعية وصحيه، وان هذه الرغبة تكون في اوجها في المرحلة العمرية التي اشرت اليها،  "مرحلة المراهقة"  بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في الجسم لدى الشباب والشابات. لهذا ندعوك لتشعر بالارتياح حول ممارستك للاستمتاع الذاتي فليس فيها أي ضرر.
وهذا ينطبق أيضا على الوتيره، فالرغبه في ممارسة الاستمتاع الذاتي هو امر شخصي وكما اشرنا سابقا تكون في اوجها في مرحلة المراهقه، بمعنى اخر تستطيع ان تمارس الاستمتاع الذاتي كيفما تشاء وبالوتيرة التي تحب بدون ان يكون هنالك اي ضرر جسدي. وطالما انه لا يؤثر او يضر بالحاجيات اليومية لديك كالاكل، النوم، الدراسة، العمل وغيرها من السلوكيات. 
ممارسة الاستمتاع الذاتي بشكل منتظم بوتيرة ثلاثة مرات يوميا لا يمكن اعتباره ادمانا كون هذا السلوك لا يؤثر على برنامجك الحياتي اليومي.  في حال شعرت بأن هذه الوتيرة في الممارسه بدأت بالتأثير على سلوكك اليومي، فهذا مؤشر على الإدمان في هذه الحاله ننصحك بالتوجه الى استشاره نفسيه. 
بالنجاح
 

أسئلة ذات صلة

هل لديك سؤال يتعلق بحياتك وصحتك الجنسية ؟

هل تبحث/ين عن عنوان يقدم لك الإجابات مع الحفاظ على الخصوصية والسرية؟

نحن هنا للرد على جميع التساؤلات بصراحة، مهنية مطلقة وبدون خجل............

اطرح سؤالك