الجماع والاستجابات الجنسية

الضعف الجنسي: تعريفه، أسبابه وعلاجه

الضعف الجنسي: تعريفه، أسبابه وعلاجه
يمكن تعريف العجز الجنسي على انه الحالة التي لا يتمكن فيها الرجل من القيام بالعملية الجنسية لعدم حدوث الانتصاب و/أو الإبقاء عليه لفترة مناسبة لاتمام العملية الجنسية ولفترة لا تقل عن ثلاثة اشهر. وفي اللغة العُنة (بضم العين) وهو من لا يأتي النساء عجزا ولا يريدهن.

العلاقة بين التغذية السليمة والقدرة الجنسية عند الرجال

العلاقة بين التغذية السليمة والقدرة الجنسية عند الرجال
العلاقة بين الغذاء والجنس يمر عبر جهاز القلب والأوعية الدموية. فالتغذية السليمة تؤدي الى تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم في الجسم والتي تعتبر من العوامل الأساسية والمهمة لعملية الانتصاب. إن استهلاك المأكولات قليلة الدسم (الدهون) يؤدي الى تنقية الأوعية الدموية وبالتالي يؤدي الى تحسين تدفق الدم في الجسم. كما أن التغذية الصحيحة تؤدي الى زيادة الطاقة، التهدئة وزيادة الرغبة الجنسية.

القذف عند النساء (Women ejaculation)*

القذف عند النساء (Women ejaculation)*
الإنطباع الذي نحصل عليه من المواقع الإباحية والأدب الإيروتي (الجنسي) أن كل النساء تقذف سائل من المهبل وبشكل كبير مثل الرجال. هذه المعلومات والتي لا تعتمد على الواقع قد تسبب للرجال الشابة بالشعور أن هناك شيء ليس على ما يرام لدى شريكتهم، أو الشعور بأنهم غير قادرون على إرضاء شريكتهم جنسيا.

المتعة الجنسية للمرأة: بين الغريزة والعرف الاجتماعي

المتعة الجنسية للمرأة: بين الغريزة والعرف الاجتماعي
كثيرا ما أثار موضوع "المتعة الجنسية للمرأة" العديد من التساؤلات حول الطبيعة العلمية لهذه الظاهرة، وذلك بسبب التأثير الثقافي والاجتماعي، والذي يجعل العديد من النساء، يعشن في صراع يتمركز بين الرغبة في الرد على احتياجاتهن الجسمية وبين التعامل مع الاعراف الاجتماعية السائدة والتي تضّيق من طرق التعامل مع هذا الموضوع (وحتى الاعتراف بوجوده). هذا على الاقل ما كنت اختبره من خلال تيسيري للعديد من ورشات العمل المرتبطة بقضايا الجنسانية، والتي ساهمت في اغناء خبرتي في طرح تلك المواضيع العلمية ضمن السياق الاجتماعي والثقافي في مجتمعنا الفلسطيني والعربي.

الإستمتاع الجنسي الذاتي (العادة السرية)

الإستمتاع الجنسي الذاتي (العادة السرية)
احتار علماء اللغة في أصل كلمة العادة السرية MASTURBATION وبحثوا في جذرها اللغوي فوجدوه غير واضح وإنقسموا إلى فريقين، الفريق الأول أرجع الكلمة إلى الأصول الرومانية، والثاني أعاده إلى الأصل اللاتينيMANUS بمعنى يد وSTUPRO بمعنى ينجس، أي أنه الفعل الذي ينجس اليد، لكن معظم الدارسين الآن يرجعونها إلى الجذر اللغوي اليوناني MEZEA أي الأعضاء التناسلية، وهو ما يتفق مع المعنى الأصلي القديم للعادة السرية وهو إثارة الأعضاء التناسلية

نقطة جي سبوت (G-spot) عند المرأة والرجل

نقطة جي سبوت (G-spot) عند المرأة والرجل
هي جزء من العضو التناسلي للمرأة وإثارتها تساعد المرأة على سرعة الوصول للنشوة الجنسية. اكتشفها العالم الدكتور الألماني إرنست جرافنبرج Ernst Gräfenberg في الخمسينات، وقد أشارت الدراسات السكسولوجية أن هذه النقطة تساعد على وصول أكثر من 50% من النساء للنشوة القصوى. فقد اكتشف العالم الألماني أرنست وجود نقطة أعلى جدار المهبل وأطلق عليها اسمه فسماها نقطة جرافبرج، وفي عام 1981 تم اختصار العريف وسميت ب جي سبوت G-Spot. اثار هذا الإكتشاف جدلاً واسعاً بين الأطباء حول صحة وجود هذه النقطة وحول فعاليتها الجنسية.