إنهاء تدريبات حول الجنسانية لفئات مختلفة في مدينة رام الله

انهى منتدى الجنسانية دورتين لفئتين مختلفتين في مدينة رام الله. الأولى مجموعة طلابية من شبكة Y-Peer لثمانية وعشرون شاب/ة حيث تم تدريبهم على مضامين الجنسانية بشكل عام والحديث عن أهم المشاكل والمواضيع الجنسية التي تواجه الشباب مثل التحرّش الجنسي، مفهوم العذرية، مركبات الهوية الجنسية، المراهقة والطفولة إنتقالاً الى تشكيل العلاقات في حياة الشباب. هذا وقد تطرّق التدريب حول أهمية تكوين وتشكيل الذات بالنسبة للفرد، الحب والحميمية وأهميتها في إنشاء العلاقات، بالإضافة مخاوف الشباب ومطالبهم وأمنياتهم بما يخص المواضيع اللتي تم ذكرها سابقاً.

أما المجموعة الثانية كانت موجهة الى معلمات ومربيات حضانة Royal Kids، حيث كانت مدة الدورة 20 ساعة تدريبية تمحورت حول مفاهيم الجنسانيه عامةً وتساؤلات الأطفال خاصةً. وكانت اهم المواضيع التي تطرق لها التدريب الاجابة على اسألة الاطفال بشكل عام مثل "من وين اجيت" وجميع الاسئلة التي من الممكن ان يطرحها الطفل عن ما يتعلق بجنسانيته، بالإضافة الى السلوكيات التي من الممكن ان يمارسها الطفل في اكتشاف ذاته وكيفية التعامل معها. واستمر التدريب حول المضامين العامة للجنسانية: الطفولة والمراهقة، التحرش، الإعتداء والاغتصاب وامكانية معرفة ما من الممكن ان يكون قد تعرض له الطفل من خلال مربيات الحضانة. كما تم ايضا العمل معهم على علاقاتهم الشخصية والاسرية وانعكاسها على العمل مع الاطفال واهمية الراحة في العلاقة الشخصية والعائلية لمقدرتهن في التعامل مع الاطفال بحب وحميميه، والأهم ومقدرتهن على فصل مشاعرهن الشخصية عن العمل.

اعربت المعلمات في التقييم عن انه تم الاستفادة بشكل كبير من التدريب وعن دور المنتدى في توضيح عدة مفاهيم كانت تنقصهن وعن ضرورة العمل دائما مع الطواقم التعليمية وايضا اهالي الاطفال بشكل موازي مما لذلك فائدة اكيدة للأطفال وانعكاسه على حياتهم وجنسانيتهم في المستقبل.

ومن الجدير بالذكر أن المنتدى ينظّم دورات عديدة وبشكل منتظم مع مجموعات ومناطق مختلفة في الضفة والداخل المحتل على مدار العام.