السؤال

طفلة في عمر ٦ سنوات تضع لعبة بين القدمين وتقوم بحركة جنسية (تشبه الى حد ما) كيف نعالج هذه الحالة؟؟

الجواب
عزيزي المتوجه، 
اليك الاجابه: بداية نود التأكيد على ان التعامل الصحي والسليم مع الجنسانيه في جيل الطفوله، له دور هام في التصور والتطور الجنساني لمدى الحياه. في جيل الطفوله يستكشف الأطفال من خلال سلوكيات مختلفه اجسامهم، ويفحصون الأحاسيس النابعة نتيجة لمسها أو الاحتكاك بها. يعتبر هذه السلوك طبيعي وينتج عنه نوعا ما من اللذة والمتعة وهو غير مضر، بل ضروري ومحفز لعملية النمو النفسي والعقلي للطفل.
في الكثير من الأحيان يتعامل الأطفال مع الألعاب بطرق قد تبدو للكبار وكأنها "جنسية" شبيهة بما يمارسه البالغين ولكنها بالغالب ليست كذلك بالنسبة للأطفال، بل هي طريقتهم في التجريب والاستكشاف كجزء لا يتجزأمن مراحل نموهم الطبيعية.  السلوكيات الجنسية الطبيعية عموما عفوية،  تُمارس مع أطفال أخرين بذات الجيل والحجم، تكون بها طريقة اللعب غير عنيفة وعفوية، جو مرح، ويشعرون بالحرج عندما يتم كشفهم من قبل الكبار وبالعادة يتوقفون فورا عندما يُطلب منهم\ن ذلك. 
 
يمكن اعتبار السلوك "غير طبيعي" أو "غير ملائم" اذا كان غير ملائم للمستوى العقلي والعمري للطفل أو استخدام ألفاظ جنسية غير مألوفة للأطفال. في هذه الحالة، قد يكون السلوك مؤشرا لتعرض الطقل أو الطفلة الى ايذاء جنسي وعلينا التأكد من هذا الاحتمال.  من وصفك للحالة لا يمكننا أن نجزم ان كان تصرف هذه الطفلة يندرج ضمن العادي المقبول أو أنه يندرج ضمن السلوكيات  الجنسية "غير الملائمة" لجيل الطفل، وهناك حاجة لبعض المعلومات لنتمكن من تشخيص هذا التصرف. فلو صاحب هذا السوك مشاعر حزن وانطواء، أو هوس بذات اللعبة وعدم الانشغال بألعاب أخرى، أو أن الطفلة لا تشعر بالخجل والتوتر عندما يتم "امساكها" وهي تفعل ذلك، ولا تكف عن اللعب بهذه الطريقة في حال طُلب منها ذلك، فلو و ُجدت هذه المؤشرات فمعناه أن الطفلة بحاجة لدعم وأنها مرت بتجربة صعبة.
في حال تأكدك من أن السلوك "طبيعي" وغير خطير، فنقترح عليك، التوجه الى الطفله عند ممارستها للحركات والحوار معها على انفراد ان هذه الحركات غير ملائمه امام الاخرين ويمكنها التوجه الى مكان خاص، أي بكلمات أخرى التأكيد على الخصوصية وبالتالي يفهم الطفل أن هذا السلوك شخصي وخاص وليس من المقبول ممارسته أمام الآخرين. بهذا السياق من الضروري أن تكوني حازمة مقابل طفلك في قضية أن هذا السلوك غير مقبول ولا بأي شكل من الأشكال، بمكان عام. أحيانا يحتاج الأطفال إلى هذا الحزم ليتعلموا عن الخطوط الحمراء. 
بالنجاح
 
 
 
 
 
 

أسئلة ذات صلة

هل لديك سؤال يتعلق بحياتك وصحتك الجنسية ؟

هل تبحث/ين عن عنوان يقدم لك الإجابات مع الحفاظ على الخصوصية والسرية؟

نحن هنا للرد على جميع التساؤلات بصراحة، مهنية مطلقة وبدون خجل............

اطرح سؤالك