السؤال

مرحبا ..ابني عمره ٤ سنوات تفاجات انه قد خلع ملابسه كاملة امام اخته ٥ سنوات ليجعلها ترى اعضائه التناسلية.. واخبرها ان لا تخبر احدا .. انا احترت ماذا افعل ، تمالكت اعصابي .. واخبرته اننا يجب ان انذهب الى الطبيب وانه سوف يبقى هناك لمدة اياموحده حتى يفحص اعضاءه .. لانه مجرد خلع الملابس ب هذه الطريقة تجعله مريضا .. وبكى واعتذر مني و سامحته عاساس اني انا من فحصت و لم اجد اي اعراض .. اريد ان اعرف ما التصرف الذي يجب ان افعله في هذه الحالة ؟ و هل زاد الامر سوءا ب تصرفي ؟ و مالسبب الذي جعل ابني يخلع ملابسه ؟ شكرا

الجواب

الاجابة:

نقدر قلقك وصراحتك ايضا

ما يحدث لطفلك هو طبيعي جدا، ففي مرحلة الطفولة المبكره يبدا الاطفال بالاهتمام بجسدهم وبجسد الاخرين وخصوصا اعضاءهم الجنسية ويبداون بطرح اسئلة عديدة حول الحمل والولاده والمبنى الجنسي مثلا كثيرا ما يسأل الاطفال لماذا يوجد عندك صدر وهل سيصبح عندي مثله؟ لماذا يوجد لدي قضيب وللبنات فرج؟
ولا بد ان تدركي ان اسئلة الاطفال حول هذه الامور ضرورية لفهم العالم حولها وبالتالي لا تختلف عن اسئلتهم حول امور حياتية اخرى مثلا لماذا يموت الناس؟ من اين تأتي كل هذه الامطار؟ كيف يدخل الناس الى التلفاز؟ لماذا نحلم؟ وغيرها.. الفرق اننا ككبار نشعر بالحرج من المضامين الجنسية وتكون ردود فعلنا مختلفة، وبالتالي فان تصرفات اطفالنا تنبع وفق هذه الردود. مثلا، قد يكون احد الردود لسؤال/تصرف ابنك هو تجاهل سلوكه او سؤاله وربما الضحك. وهنا لن يتم اشباع فضول الطفل، بل قد يشعر الطفل ان الكبير ليس موضع ثقة وانه لا يستطيع ان يكون العنوان للاجابة عن اسئلته.. وقد يبحث عن الاجابة من مصادر اخرى (قد تكون مؤذية وغير مرغوبة من قبلك كأم).
 
ان ما يقوم به طفلك هو ظاهرة طبيعية، ملائمة لمرحلة الطفولة، حيث يستكشف الأطفال من خلال هذا السلوك أجزاء جسدهم المختلفة ويفحصون الأحاسيس النابعة نتيجة لمسها أو الاحتكاك بها. يعتبر هذه السلوك طبيعي وينتج عنه نوعا ما من اللذة والمتعة وهو غير مضر، بل ضروري ومحفز لعملية النمو النفسي والعقلي للطفل.

غالبية الأطفال ينسون هذه الاستجابات مع انتهاء مرحلة الطفولة المبكرة ويعودون لتعلمها وممارستها من جديد مع بداية مرحلة المراهقة.
من المهم الاشارة الى ان التهديد والعقاب، والضرب لا يمكن أن يوقف الطفل/ة عن ممارسة العادة السرية بل أنها تزيد الأمر سوءاً وتؤثر سلباً على نموه النفسي والسلوكي.
بالمقابل، من الضروري التأكيد على الخصوصية وبالتالي يفهم الطفل أن هذا السلوك شخصي وخاص وليس من المقبول ممارسته أمام الآخرين.
 
بالنجاح لك
 
 
 
 
 

أسئلة ذات صلة

هل لديك سؤال يتعلق بحياتك وصحتك الجنسية ؟

هل تبحث/ين عن عنوان يقدم لك الإجابات مع الحفاظ على الخصوصية والسرية؟

نحن هنا للرد على جميع التساؤلات بصراحة، مهنية مطلقة وبدون خجل............

اطرح سؤالك